بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم



المواضيع الأخيرة
» .بطاقة شكر ...
الأربعاء مارس 14, 2018 8:27 pm من طرف alnjah

» جدول مناوبات الجمعه 16/03/2018
الإثنين مارس 12, 2018 2:49 pm من طرف alnjah

» تغير أسعار بعض مستحضرات شركة ميديوتيك في 10/3/2018:
الأحد مارس 11, 2018 8:59 pm من طرف alnjah

» متوفر في صيدلية النجاح
الأحد مارس 11, 2018 1:26 am من طرف alnjah

» تغير أسعار بعض مستحضرات شركة ماجيكو في 10/3/2018:
الأحد مارس 11, 2018 12:21 am من طرف alnjah

» تغير سعر مستحضر سوبر كولاجين لشركة التراميديكا
السبت مارس 10, 2018 8:06 pm من طرف alnjah

» تغير أسعار بعض مستحضرات شركة الفا في 8/3/2018:
السبت مارس 10, 2018 8:00 pm من طرف alnjah

» تغير أسعار بعض المستحضرات التجميلية في 8/3/2018:
الجمعة مارس 09, 2018 1:19 am من طرف alnjah

» تغير اسعار بعض مستحضرات شركة يونيفارما في 8/3/2018
الجمعة مارس 09, 2018 1:17 am من طرف alnjah

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية والحديثة

اذهب الى الأسفل

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية والحديثة

مُساهمة من طرف alnjah في الجمعة فبراير 09, 2018 9:11 pm

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية والحديثة
ما هي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟ 
مضادات الالتهابغير الستيروئيديةNonsteroidal Anti-inflammatory Drugs (NSAIDs) هي مجموعة من الأدوية عادة ما توصف لمعالجةالتهابات المفاصل(الرثية) Arthritis والأنسجة الأخرى مثل التهاب الأوتارTendinitis والتهاب الجراب ( الكيس الزلالي في المفصل) Bursitis. 
أمثلة من الأدوية التي تنتمي إلى المجموعة التقليدية : الأسبيرين Aspirin ، والإندوميثاسين Indomethacin، و الإيبوبروفينIbuprofen ، والنابروكسينNaproxen ، والبايروكسيكام Piroxicam ، والدايكلوفيناكDiclofenac. (ملاحظة: الأسماء المذكورة هي أسماء علمية وليست تجارية حيث يتوفر كل دواء من الأدوية المذكورة تحت اسماء تجارية مختلفة). 
كيف تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟ 
تُثبط مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إفراز مادة البروستاغلاندين Prostaglandinsالتي تُنتجها خلايا الجسم بواسطة إنزايم (خميرة) السايكلو أوكسيجينيز Cyclooxygenaseوالتي تُختصر باسم كوكس Cox . تقوم البروستاغلاندينات بوظائف هامة عديدة : 
1. تعزيز التهابات النسج والشعور بالألم، والحرارة. 
2. دعم وظيفة الصفائح الدموية التي تلعب دوراً رئيساً في تخثر الدم. 
3. حماية بطانة المعدة من الضرر الذي تُحدثه الحموضة التي تفرزها لهضم الطعام. 
ما هي مثبطات الكوكس- 2؟
مثبطات الكوكس- 2 Cox-2 inhibitors هي عبارة عن مجموعة جديدة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والتي تعمل على تثبيط إنزايم الكوكس _ 2 انتقائياً، وبالتالي تمنع إنتاج البروستاغلاندينات التي تُسبب الألم والوذمة المصاحبة لالتهاب المفاصل. 
أمثلة من الأدوية التي تنتمي إلى هذه المجموعة: دواء سيليكوكسيب Celecoxib المعروف تجارياً باسم سيليبريكس®️ ®️Celebrex، ودواء روفيكوكسيب Rofecoxib المعروف تجارياً باسم فايوكس ®️ ®️ Vioxx الذي تم سحبه من الأسواق منذ سبتمبر (أيلول) 2004، ودواء فالديكوكسيب Valdecoxib المعروف تجارياً باسم بيكسترا ®️ ®️ Bextra الذي تم سحبه من الأسواق منذ أبريل (نيسان) 2005. 
ما هو الاختلاف بين مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية ومثبطات الكوكس- 2؟ 
يتواجد إنزايم الكوكس- 1 بشكل طبيعي في كثير من مناطق الجسم بما فيها مواقع الالتهاب ويتواجد كذلك في المعدة ، بينما يتواجد إنزايم الكوكس-2 في مناطق الجسم المختلفة ولا يتواجد في المعدة. 
تُثبط مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية عمل إنزايم الكوكس- 1، وهذا يعني أنها بالإضافة إلى تخفيف الالتهاب فإنها تقلل من حماية بطانة المعدة من الحموضة مما يُسبب سوء الهضم أو القرحة أو النزف في المعدة. من ناحية أخرى تعمل مجموعة مثبطات الكوكس- 2 الجديدة على تثبيط عمل إنزايم كوكس-2 وبذلك فهي تخفف الالتهاب ولا تؤثر على المعدة والأمعاء مقارنة مع المجموعة التقليدية. 

كيفية تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟ 
يجب تناولها مع الطعام، وعم الاستلقاء لمدة 15-30 دقيقة بعد أخذها، في حين يمكن تناول مُثبطات الكوكس- 2 مع الطعام أو بدونه. 

ما هي الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟ 
أهم الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: ألم البطن، الإسهال، الانتفاخ، حرقة المعدة، حبس الماء في الجسم، وسوء الهضم. يُصاب 15% تقريباً من المرضى الذين يستعملون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لفترات طويلة بقرحة في المعدة أو الإثني عشر. 
يجب إبلاغ الطبيب عند ملاحظة تلون البراز باللون الأسود أو وجود دم فيه، أو عند وجود عسر هضم مزمن أو حموضة في المعدة، أو إقياء دموي أو عند وجود مواد تُشبه القهوة المطحونة في القيء.
يرتبط استعمال مُثبطات الكوكس- 2 بآثار جانبية خطيرة مثل الجلطات الدموية، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وهناك بعض الآثار الجانبية الأقل خطورة مثل حرقة المعدة، ألم في المعدة وسوء الهضم، وألم في الرأس، وانتفخ في الساقين والقدمين. 
ما هي العوامل التي تزيد من خطورة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟ 
تتضمن العوامل التي تزيد من خطورة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية التالي: ارتفاع ضغط الدم، أو الربو، أو الإصابات الكلوية أو الكبدية، أو القرحات المعدية السابقة، أو السن فوق 65 سنة. 
أما بالنسبة لمثبطات الكوكس- 2 فتتضمن العوامل التي تزيد من خطورتها ما يلي: النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية، أو الذبحة، أو الجلطة الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم. 
ماذا عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع الأدوية الأخرى؟ 
قد يؤدي استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى زيادة تأثير بعض الأدوية في حين يبطل تأثير البعض الآخر. لذا من المهم جداً أن إبلاغ الطبيب عن كل ما يتناوله المريض من أدوية ، وهذا يشمل الأدوية التي تؤخذ بموجب وصفة طبية أو التي تباع بدون وصفة مثل الأدوية المانعة للحمل، والفيتامينات، والأعشاب. 
بشكل عام يُمكن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع الأدوية الأخرى، عدا مميعات الدم، حيث يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول هذه الفئة من الأدوية. 
إذا كنت تستعمل أحد مُثبطات الكوكس-2 يجب أن لا تتناول أياًّ من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية سواء من التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة. كما يجب عليك أن تُبلغ الطبيب فيما إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبيرين أو السلفا Sulfa أو أيّاً من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
avatar
alnjah
Admin

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 05/02/2018
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/alnjah.pharmacy/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnjah-pharmacy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى